ما معنى غاسق اذا وقب
ما معنى غاسق اذا وقب

ما معنى غاسق اذا وقب، القرآن الكريم المصدر الاول من مصادر التشريع الاسلامي، كلام الله سبحانه وتعالى المنزل على سيدنا محمد خير الخلق أجمعين صل الله عليه وسلم متفرقا على مدار ثلاث وعشرين عاما، جاء الاحكام الدينية والتشريعية عامة، وجاءت السنة النبوية الشريفة موضحة ومفسرة لهذه التشريعات والقوانين والاحكام، فهي كل ما صدر عن النبي محمد عليه السلام من قول، فعل، تقرير، او صفة.

ما معنى غاسق

تعددت سورة القران الكريم ما بين مكية نزلت في مكة المكرمة، وسور مدنية نزلت في المدينة المنورة بعد هجرة النبي صل الله عليه وسلم، وسورة الفلق في قوله تعالى: قل اعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق اذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد اذا حسد، فهي احدى السور الثلاثة المحصنة للانسان من شياطين الانس والجن كذلك، والغاسق اذا وقب هو الليل اذا اظلم.

ما معنى وقب

غاسق اذا وقب، الاية القرانية الكريمة في سورة الفلق، والتي يقصد بها الليل اذا جاء وأظلم الكون، استنادا لقول الرسول صل الله عليه وسلم لام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أرضاها عندما اشار الى القمر واخد بيدها فقال: استعيذي الله من شر هذا فانه الغاسق اذا وقب.

لماذا حذر الله من شر غاسق اذا وقب

يستعيذ الانسان في سورة الفلق من الليل اذا أظلم وهجم بظلامه علينا، غاسق اصلها الفعل غسق، ويطلق لغويا في اللغة العرية على الليل الحالك الظلام، وشديد البرودة كذلك، والاستعاذة من شر الغاسق اي من شر الليل وظلماته، وقب تأتي بمعنى دخول الوقت، فدخول وقت ظلمة الليل من الامور التي نستعيذ بها.

يتوجب علينا تحصين ذواتنا وأنفسنا من الشيطان الرجيم ومن عدة امور فيها ضرر لنا كما ذكر في سورة الفلق، قال تعالى: ومن شر غاسق اذا وقب، فعلينا الاستعاذة من دخول وقت الليل وظلامه الحالك المخيف.